Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار

دعوة سُكّان المناطق الساحلية إلى عدم استهلاك الأسماك النافقة لخطورتها على الصحة

وجّهت الهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، اليوم الأحد، دعوة عاجلة إلى كافة المواطنين، وخاصة سكان المناطق الساحلية، بضرورة الامتناع عن استهلاك الأسماك النافقة لما تمثّله من خطر كبير على الصحة العامة، داعية إلى الاقتصار فقط على شراء الأسماك من نقاط البيع القانونية والمراقبة.

يأتي هذا التحذير على خلفية تسجيل ظاهرة المدّ الأحمر في سواحل ولاية المنستير، وتحديدًا في المناطق الممتدة بين خنيس وطبلبة، حيث تم رصد نفوق كميات من الأسماك خلال الأيام القليلة الماضية، ما استدعى تدخّل السلط المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفي بيان نُشر على الصفحة الرسمية للهيئة على موقع “فايسبوك”، أكّدت الأخيرة أن المصالح المعنية قامت بمعاينات ميدانية في المناطق المتأثرة، وتم خلالها جمع وإتلاف الأسماك النافقة، إضافة إلى القيام بحملات توعية لحث المواطنين على عدم جمع هذه الأسماك من الشواطئ أو استهلاكها، لما قد تحتويه من سموم أو بكتيريا ناتجة عن الظاهرة البيئية المذكورة.

كما شدّدت الهيئة على أهمية تكثيف المراقبة على وسائل نقل الأسماك عبر الطرقات، بهدف التثبّت من كميات الأسماك المنقولة ومنع أي محاولات لترويج أسماك غير صالحة للاستهلاك خارج المسالك القانونية، بما في ذلك الطرقات والأسواق العشوائية.

وأضاف البيان أن الهيئة كثّفت من أنشطتها الرقابية في الأسواق المركزية والبلدية ونقاط بيع الأسماك، بالإضافة إلى ميناء صيادة والمناطق المحيطة به، وأكدت أنه لم يتم تسجيل عرض أي كميات من الأسماك مجهولة المصدر في هذه المواقع حتى الآن.

وفي الختام، أوصت الهيئة الوطنية للسلامة الصحية المواطنين بالإبلاغ عن أي إخلالات تتعلّق بسلامة منتجات البحر أو غيرها من المنتجات الغذائية، عبر الرقم الأخضر المجاني (80106977)، في إطار تعزيز منظومة الرقابة وحماية صحة المستهلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock